-->

نموذج اختبار لغة عربية للصف الرابع الابتدائي

نموذج اختبار لغة عربية للصف الرابع الابتدائي
نموذج اختبار لغة عربية للصف الرابع الابتدائي الترم الأول

نموذج اختبار لغة عربية للصف الرابع الابتدائي

أولآ : التعبير ( 14 ) درجة
(1) أكمل أحداث القصة الآتية : ( كان سمير يسير على شاطئ النهر ، فرأى طفلاٌ يغرق ....................
.............................................................................................................................).

ثانيا : القراءة (16 درجة ) [1] من موضوع القرية ملك للجميع ( 9 درجات ).
" ونيس شاب نشيط و ذكي ، يعمل مدرساٌ في إحدى القرى التي نشأ بها ، ونيس يحب قريته و أهلها و هو يباهي بها دائماٌ أمام أصحابه".
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :  3 درجات
1. مرادف ( يباهي ) .................. ( يعجب – يفاخر – يحب )
2. مضاد ( نشيط ) .................. ( كسول – نائم – متعب )
3. مفرد ( أصحاب ) .................. ( أصحب – مصاحب – صاحب )
( ب ) 1. ماذا يعمل و نيس ؟  درجتان
 2. ماذا قدم ونيس لقريته ؟  درجتان
( جـ ) أكمل شبكة المفردات لكلمة ( القرى )  درجتان

[2] سؤال القراءة المتحررة المحتوى 7 درجات
من قصة بعنوان"الـصـدق".
"هرب شاب للغابة خوفا من اللصوص ، فوجد رجلً يحتطب فطلب منه أن يخبئه ، فأشار عليه بالاختباء في
كومة الحطب...فأتى اللصوص وسألوا الحطاب ،فأخبرهم بأن الشاب يختبئ بالحطب!!!
فسخر اللصوص من الحطاب وقالوا لبعضهم :إنه يريد أن يؤخركم عن ملًحقة الشاب وانصرفوا بسرعة.
فخرج الشاب غاضبا من الحطاب . فقال الحطاب: يا بني: اعلم أن النجاة في الصدق."
أ- ضع علًامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلًامة ( × ) أمام العبارة الخطأ ( 3 درجات )
1. دارت أحداث هذه القصة في الصحراء. ( )
2. اختبأ الشاب من اللصوص. ( )
ب - تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس : ( 3 درجات )
1. مرادف "سخر" (استهزأ – لعب – فكر ).
2. جـمـع "الغابة" ( الغيب - الغابون - الغابات ).
جـ- ماذا نتعلم من القصة ؟ (درجة واحدة).

ثالثا : المحفوظات (20 درجة) من نص اسلمي يا مصر (10 درجات)
و معي قلبي و عزمي للجهاد   و لقلبي أنت بعد الدين دين
لــك يا مصــــر الســـلًمـــة   و ســــــــــلًامــــا يا بــلًدي
(أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :  3درجات
1. مرادف ( عزمي ) ................... ( قوتي– إصراري – شجاعتي ).
2. جمع ( دين ) ........................( دائن – أديان – مدائن ).
3. مفرد ( بلًدي ) ..................... ( بلدي – بلد – بلدان ).
(ب) يدعو الشاعر لمصر في البيت الثاني بـــ......................................... ( أكمل ).  1 درجات
(جـ ) بم يدافع الشاعر عن وطنه ؟.................................................................  3 درجات

[2] من نص النيل هو الكوثر 10 درجات
النيل العذب هو الكوثر   والجنة شاطئه الأخضر
ريان الصفحة و المنظر   ما أبهى الخلد و ما أنضر
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :  3 درجات
1. مرادف ( أنضر ) ........................ ( أغلى – أجمل – أكبر ).
2. مضاد ( أبهى ) ......................... ( أقبح– أسوء – أضعف ).
3. جمع ( المنظر ) ........................( المناظرات – المنظور – المناظر ).
( ب ) من قائل هذا النشيد ؟ ................................  1 درجات
( جـ ) بم وصف الشاعر نهر النيل في الأبيات السابقة ؟............................................ 3 درجات

رابعا : النحو 20 درجة
الربيع فصل الجمال ، فيه تشرق الشمس ، و تتفتح الزهور و تغرد الطيور فاحرص على جمال الحدائق و نظافتها
أ) استخرج من العبارة السابقة :( مبتدأ – فعل – حرف – فاعل ) (  8 درجات )
ب) أكمل بما هو مطلوب مما بين القوسين : (  8 درجات )
1. أضع كتبي ............ المكتب ( ظرف مكان )
2. .............. بائعان أمينان (. ضمير مخاطب )
3. ............. تلميذ محبوب (. اسم اشارة )
4. أذهب ......... المدرسة كل يوم ( حرف جر )
جـ) (الطبيب يعالج المرضى) حول هذه الجملة إلى جملة فعلية. (درجتان)
.....................................................................

خامسا : الخط (5 درجات) اكتب الجملة التالية بخط النسخ
" أعظم الحضارات نشأت على ضفاف النيل "

سادسا : الإملاء (5 درجات)
اكتب ما يملى عليك

شاهد أيضاٌ :- مراجعة الوحدة الاولى دين للصف السادس الابتدائي
المدرس

إرسال تعليق