-->

سؤال ما المقصود علوم ثانية إعدادي

سؤال ما المقصود علوم ثانية إعدادي
سؤال ما المقصود علوم ثانية إعدادي الفصل الدراسي الأول (الترم الاول)

سؤال ما المقصود علوم ثانية إعدادي

ما المقصود بكلاٌ من :-
1. تلوث الماء :-
إضافة أي مادة إلى الماء یجعلھ غیرصالح للشرب ویحدث تغیر في خواصھ مما یجعلھ یؤثر على صحة وحیاة الكائنات الحیة.
2. التلوث البیولوجي :-
ینشأ من اختلاط فضلات الإنسان والحیوان بالماء مسببا الأمراض مثل (البلھارسیا – التیفود).
3. التلــوث الكیمیائي :-
غالبا ما یكون من مخلفات المصانع ومیاه الصرف الصحي في الترع، ویؤدى الى :
أ. ارتفاع تركیز الرصاص موت خلایا المخ
ب. ارتفاع تركیز الزئبق یؤدي إلى فقدان البصر .
ج. ارتفاع تركیز الزرنیخ یؤدي إلى زیادة الإصابة بسرطان الكبد
4. التلــــوث حراري :-
ترتفع درجة حرارة بعض مناطق المیاه التي تستخدم في تبرید المفاعلات النوویة وھو ما یؤدي إلى ھلاك الكائنات الحیة نتیجة انفصال الأكسجین الذائب في الماء.
5. التلوث الإشعاعي :-
ینشأ من تسرب المواد المشعة من المفاعلات النوویة أو إلقاء النفایات الذریة في البحار والمحیطات.
6. الاحتراز العالمي :-
ھوحدوث ارتفاع مستمر فى متوسط درجة حرارة الھواء القریب من سطح الأرض
7. الغازات الدفیئة :-
ھى الغازات التى تعمل على ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوى للارض فلولاھا لانخفضت درجة حرارة الأرض إلى ˚ -18 C وھى غاز ثاني أكسید الكربون  CO2 ومركبات الكلورفلور وكربون CFCl3 وغاز المیثان  CH4 وبخار الماء H2O وأكسید النیتروز N2O.
8. الاحتباس الحراري :-
ھو ظاھرة ارتفاع درجة الحرارة في بیئة ما نتیجة تغییر في سیلان الطاقة الحراریة من البیئة و إلیھا.
9. بروتوكول مونتریال 1987/9/16م :-
ھى اتفاقیة تم فیھا التباحث بین 191 دولة على ضرورة خفض إنتاج مركبات الكلوروفلوروكربون وإیجاد البدائل الآمنة بیئیا ووقف إنتاج طائرات الكونكورد الأسرع من الصوت لأن عودامھا تؤثر على طبقة الأوزون.
10. اتفاقیة لندن عام  1990م :-
تم فیھا تعدیل بروتوكول مونتریال بشكل یلزم الدول بمنع إنتاج وتداول مركبات الكلورفلوروكربون حتى یسمح لھا بتصدیر منتجاتھا وقد تم بالفعل خفض انتاج ھذه المركبات.
11. اتفاقیة كیوتو بالیابان عام 1997م :-
اقترحت تخفیض نسبة الانبعاثات الضارة بالبیئة عن طریق الحد من استھلاك الوقود الحفرى والبحث عن بدائل اخرى للطاقة صدیقة للبیئة.

شاهد :- سؤال المصطلح العلمي علوم للصف الثاني الاعدادي

12. الحفریة :-
ھى آثار وبقایا الكائنات الحیة القدیمة المحفوظة فى الصخور الرسوبیة.
13. حفریة كائن كامل :-
ھى موت الكائنات الحیة القدیمة ودفنھا سریعا فى وسط یحافظ علیھا من التحلل بعیدا عن الأكسجین كالجلید أو الكھرمان بحیث تتكون لھا حفریات كاملة، متل حفریة حیوان الماموث - حفریة الكھرمان.
14. القالب (طریقة تكوین القالب المصمت) :-
ھو موت القوقع (أو المحار) الذى یسقط فى قاع البحار ویدفن فى الرواسب وتملأ الرواسب فجوات القوقع وتتصلب بمرور الوقت وتتآكل صدفة القوقع تاركة قالبا صخریا یحمل التفاصیل الداخلیة للقوقع متل حفریة قالب أمونیت.
15. الطابع :-
ھو ما یتركه جسم الكائن الحى بعد موته فى الصخور الرسوبیة.
16. الأثــر :-
ھو ما یتركه الكائن الحى فى التربة أثناء حیاته وقد یكون على ھیئة طابع.
17. الأخشاب المتحجرة :-
ھى التى تكونت نتیجة إحلال مادة السلیكا محل مادة الخشب شیئا فشیئا فیما یعرف بالتحجر.
18. الحفریة المرشدة :-
ھى التى تستخدم للتعرف على كیفیة تحدید عمر الصخور الرسوبیة.
19. الانقراض :-
ھو التناقص المستمر فى أعداد أفراد النوع الواحد من الكائنات الحیة دون تعویض حتى موت كل أفراد النوع مثل الكبش البرى المعروف بكبش أروى.
20. المحمیات الطبیعیة :-
ھى أماكن أمنة یتم تخصیصھا لحمایة الأنواع المھددة بخطر الانقراض فى أماكنھا الطبیعیة مثل محمیة رأس محمد.
موقع المدرس